Monday, November 24, 2008

16 Days of Activism Against Gender Violence: November 25 - December 10




Official site

Read more...

International Day for the Elimination of Violence Against Women -- 25 November

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 25 تشرين الثاني










في الصورة التالية رابط لموقع
United Nations Secretary-General's Campaign to End Violence Against Women
الحملة هاي بدأت في آذار 2008 وتستمر حتى 2015


شو بتقدر تعمل للمساعدة؟
شارك بتوقيعك لمناهضة العنف ضد المرأة بالضغط على الصورة أدناه بعدين حط توقيعك


أو راجع اللينك الأول وشوف بالسايت بالانجليزي ازا بتحب تساعد اكتر
أو كليك هون



ليش 25 من تشرين الثاني بالزبط؟

القصة بترجع ليوم 25 تشرين الثاني من سنة الف وتسعمية وستين
كان في 3 أخوات: مينيرفا، وماريا تيريزا، وباتريشيا ميرابال (ميرابال سسترز) او حسب ما تم تسميتهم لاحقا باسم "ذي باترفلايز / ذكرى الفراشات" 0

الأخوات التلاتة كانوا من الناشطات في حركة النضال الوطني ضد رافائيل تروجيلو دكتاتور جمهورية الدومينيكان

هاد الدكتاتور حكم الجمهورية 30 سنة تقريبا (1930 – 1961) بدكتاتورية وطمع ووحشية لا توصف

أعوان الدكتاتور رافائيل نصبوا شرك لسيارة الأخوات التلاتة، ووقعن فيه، وبعد ما مسكوا الأخوات تم تعذيب/ضرب كل وحدة منهم بشكل قاس حتى الموت


في شهر تموز سنة 1981 انعقد اول اجتماع للحركة النسائية في أمريكا اللاتينية في دولة كولومبيا واتفق المشاركين في الإجتماع على انو يكون يوم 25 تش2 هو يوم لمحاربة العنف ضد المرأة في أمريكا اللاتينية كتخليد لذكرى الأخوات ميرابيل

في سنة 1994 الكاتبة جوليا الفاريز
كتبت عن الميرابال سيسترز في رواية بعنوان "في ذكرى الفراشات / إن ذي تايم اوف ذي باتارفلايز" أو بالانجليزي الأصلي أوضح


In the Time of the Butterflies

الكاتبة وأهلها كانوا من اللي عاشوا التجربة في الدومينيكان، الا انهم تركوها وهربوا من الموت الوشيك الى امريكا، وكان ابوها مشارك بنفس حركة النضال اللي أنشأتها الأخوات ميرابال وكان مهدد بالقتل الا انو زي ما حكيت هرب من الموت لأمريكا



بعد هيك، وبتاريخ كانون الأول/ديسمبر 1999 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 تشرين الثاني/نوفيمبر كيوم دولي للقضاء على العنف ضد المرأة

لمزيد من المعلومات، أو المصادر، كليك هون، وهون




Read more...

Saturday, November 8, 2008

What's Good for the Goose is Good for the Gander


What's good for the goose is good for the gander is an idiom of equity.

A gander is an adult male goose; an adult female, when distinguished from the gander, is known as a goose. What's good for the goose is good for the gander means that what is good for a man (or husband) is equally good for a woman (or wife).

That phrase was cooked up—reduced, one might say—from what's sauce for the goose is sauce for the gander. Anyone who's not afraid to say boo to a goose—that is, anyone who isn't meek or shy—may be willing to admit that cooked goose is nearly indistinguishable in taste from cooked gander.

Source


ديسكليمر/ توضيح

حتى لا يُساء فهم عنوان البلوغ

يمكن يكون المثل المستخدم أعلاه باين على انو كتير غلط أو مش صحيح، لأنو زي كأنو في تعميم على انو كل اللي بيناسب الرجل هو بطبيعة الحال مناسب للمرأة بالمقابل

وهون احنا بنختلف

لأنو المرأة والرجل أصلا مش زي بعض في كل اشي، وطبيعة المرأة والرجل بيختلفوا عن بعض، وبشكل عام المهام والأدوار في الحياة للمرأة والرجل فيها اختلاف أحيانا

لأنو زي ما حكيت طبيعتهم اصلا مختلفة

يعني مثلا زي الطبيعة الخلقية لكل منهم، هاي الطبيعة رغم انها في احيان كتيرة ما بتعمل اختلاف بينهم في التعامل والعبادات والتكاليف بشكل عام

الا انو في ادوار بتتقنها المرأة اكتر من الرجل وفي أدوار بيتقنها الرجل اكتر من المرأة بطبيعة الخلق، ومش قصدي اعمم هون

يعني مثلا اكيد في نسوة ما بتصلح لدور الأمومة مع انها هي اللي بتحمل وبتخلّف، وفي آباء اصلح لهادا الدور من هاي النسوة في تربية الولاد ورعايتهم

وفي رجال ما بيعرفوا يؤدوا دورهم كآباء بشكل مناسب أو صحيح، وبتكون المرأة أصلح من الرجل في اتخاذ قرارات الأسرة

ف الموضوع نوعا ما فيه تشعبات وفي حالات "خاصة أو شاذة" ما بنقدر نعممها، وبالمقابل ما بنقدر نتجاهلها

الا انو مرجعنا القرآن في هيك حالات

فالمرأة أصلح لرعاية ولادها والأب اصلح للسعي على كسب رزقه ورزق الولاد

هل في هالشي انتقاص أو تكريم لأي من المرأة والرجل هاد موضوع منفصل ما رح أخوض فيه حاليا

إلا انو حتى لو كان فيه تكريم أو تكليف أو تشريف لأي منهم نتيجة لهاي المهام بيضل بالأول وبالآخر قول الله تعالى: "ولا تتمنوا ما فضّل الله به بعضكم على بعض، للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن، واسألوا الله من فضله، إن الله كان بكل شيء عليما" (1)، وبهيك حالة المسلم ما بيحكي إلا سمعنا وأطعنا


اللي بدي احكيه باختصار، انه المواضيع أو الأشياء بتتاخد على العموم بإنها مناسبة للمرأة والرجل على حد سواء، إلا ازا ورد فيها تخصيص في القرآن أو السنة ف ساعتها بناخود بالتخصيص

زي الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: "النساء شقائق الرجال"(2)، هاد على العموم

إلا انو في حالات ورد فيها تخصيص زي قوله تعالى" "الرجال قوّامون على النساء"(3)، وبالتالي التخصيص في هاي الحالة معينة بيلغي التعميم السابق ذكرو

___________________________


(1) سورة النساء، آية رقم 32

(2) أن النساء شقائق الرجال، الراوي:- المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني- الصفحة أو الرقم: 10/4775 - خلاصة الدرجة: صحيح

(3) سورة النساء، آية رقم 34


Read more...

  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP